خان يونس: مدينة البطولة والتضحية ورمز الصمود تفاصيل الرجل: والخان تفاصيل عيون خان يونس الساهرة تفاصيل تشكيل لجنة لإحياء وتوثيق ذكرى مذبحة خان يونس عام 1956 تفاصيل مشروع إعادة إعمار قلعة خان يونس واستثماره تفاصيل وقفية الأمير يونس النيروزي الداوادار تفاصيل قرارات بخصوص قلعة برقوق "خان يونس" تفاصيل التصور الكامل لقلعة برقوق (خان يونس) قديماً تفاصيل مخططات "خرائط" إعادة إنشاء القلعة تفاصيل مشروع قلعة برقوق (خان يونس) المقترح تفاصيل مشروع ملف المكرمين لمحافظة خان يونس تفاصيل الحرف في قطاع غزة تفاصيل

   في ذكرى استشهاد الشهيد / البطل احمد عبد العزيز       الجيش الإسرائيلي يسقط مقاتلة سورية فوق الجولان       مجلس أممي يدعو لإحالة ملف غزة للجنائية الدولية       غينس: عملية عودة "الأخوة" انتهت اليوم بتصفية القواسمي وأبوعيشة       محلل لدنيا الوطن: اعلان غزة "منطقة عدو" يعفي اسرائيل من دفع تعويضات ويحميها من المحاكمة ال       مخاطره تفوق ايجابياته .. "الكرفانات": البعض اعتبره حل مؤقت وسريع وآخرون: لا يكفي لاستيعاب       الزواج مؤجل في غزة       "رمات نويعما" مخطط تطهير عرقي جديد في الأغوار       جنود إسرائيليون يفضحون ابتزاز المخابرات للفلسطينيين       وصل العدد ل8 ناجين..سفارتنا في مالطا لدنيا الوطن:وصول 3 ناجين من اصل 400 من مهاجري ايطاليا (اسماء)    
 

     القائمة الرئيسية

 
 

    

 
 

     ألبوم الصور

 
 

     مشاريع الجمعية

New Page 1 New Page 1
 
 

     مكتبة الصوتيات والمرئيات

 
 

     محرك البحث





بحث متقدم
 
 

     تسجيل الدخول



المستخدم
كلمة المرور

إرسال البيانات؟
تفعيل الاشتراك
 
 

     تغذية RSS

http://www.khanfort.com/img/islamsc83be7d752a.png
 
 



جمعية القلعة لرعاية التراث » الأخبار » للزراعة تاريخ » نباتات ذكرت في القرآن والسنة النبوية


شجرة البطيخ
   
    المصدر:


البطيخ الأحمر (باللاتينية: Citrullus lanatus) ويسمى في بعض المناطق في الجزيرة العربية باسم (الحبحب) ويسمى في المغرب العربي بـ (الدلاع)، وفي دول الخليج ‏العربي (الرقي) أو (الركي) وبعضهم يسميه (الجح) وفي بعض بلاد الشام يطلقون عليه اسم (الجبس)‏. هو فاكهة صيفية نباته ذو أغصان ممتدة, ينتج ثمارا كروية أو أسطوانية الشكل ذات


 لون أخضر فاتح أو أخضر غامق, ذات لب أحمر تنتشر به بذور سوداء القشرة بيضاء اللب, الرقي حلو المذاق عادة ما دام ناضجا.

 

بتحليل البطيخ الأحمر وجد أن المائة غرام منه تحتوي على :‏ ‏90% من وزنه ماء و10 غرامات سكر وحوالي نصف غرام بروتين و7 مليغرام دهون وحوالي ‏‏9 مليغرام كالسيوم و5 مليغرام من فيتامين ‏A‏ و 10 مليغرام من فيتامين ‏C‏ وحوالي 30 مليغرام ‏حديد و3 مليغرام صوديوم و20 مليغرام مغنسيوم و15 مليغرام فسفور وحوالي 15 مليغرام ‏بوتاسيوم كما أن المائة غرام تعطي للجسم حوالي 50 سعرا حراريا ‏ كما أنّ بذور البطيخ غنيةٌ بالبروتينات عالية الفائدة إذ تبلغ 30 مليغرام في الـ(10 غرام) من ‏البذور على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة والجيدة الفائدة غذائيا وخصوصا المسمى ‏‏(أوميجا) المساعد في تخفيض نسبة الكولسترول في الدم.

 

يستخدم ثمر البطيخ الأحمر كطعام منشط ومروي, تصنع منه مربات مختلفة لذيذة. تنضج ثمار البطيخ الأحمر خلال (3-4) أشهر من بدء زراعة البذور, تصدر الثمرة الناضجة عند القرع عليها صوتا مكتوما ويكون الصوت رنانا عندما تكون غير ناضجة.
عض البطيخ ولا تقطعها قطعا فإنها فاكهة مباركة طيبة مطهرة الفم مقدسة القلب تبيض الأسنان وترضى الرحمان، ريحها من العنبر وماؤها من الكوثر، ولحمها من الفردوس ولذتها من الجنة واكلها من العبادة .

عليكم بالبطيخ فان فيه عشر خصال هو طعام وشراب وأسنان وريحان يغسل المثانة ويغسل البطن ويكثر ماء الظهر ويزيد في الجماع ويقطع البرودة وينقى البشرة.

قال علي عليه السلام : البطيخ شحمه الأرض، لا داء ولا غائلة فيه قال علي عليه السلام عن البطيخ: "فيه عشر خصال: طعام، وشراب، وفاكهة، وريحان، وادم، وحلواء، واشنان، وخطمي، وبقل، ودواء"


فوائد البطيخ:

1-     يطفي العطش .

2-    علاج للأورام الجلدية .

3-    ينفع من حصى الكلية والمثانية لأنه مدر للبول.

4-    بذره إذا دق ومرس بالماء وشرب نفع للسعال الحاد وأوجاع الصدر .

 

أثبتت الدراسات الحديثة فوائد صحية عديدة لفاكهة البطيخ، خصوصا فيما يتعلق بسلامة الأمعاء والكلي.

فقد أظهرت الدراسات أن البطيخ لا يطفئ العطش، ويرطب الجلد، وينعش الجسم فحسب, بل قد يفيد كمليّن قوى للأمعاء، ومادة تساعد على الهضم، ومقوى للدم، ومفتت لحصوات الكلي.

ووجد الباحثون أن المركبات الطبيعية الموجودة فيه تساعد في تخفيف شدة الأمراض الجلدية، كما تفيد بذوره في تخفيض ضغط الدم المرتفع، ويمكن استخدام جذوره في وقف النزيف الدموي.

 

وأكد خبراء التغذية في المركز القومي المصري للبحوث، أن هذه الفاكهة غنية بالكثير من العناصر، التي تكفى حاجة الإنسان من الماء والفيتامينات والمعادن طوال اليوم، خصوصا في أيام الصيف الحارة, لذا فهو يغنى عن عشرات الأصناف من الخضراوات واللحوم، لما له من أثر ملطف على المعدة, ومنشط لإنتاج الطاقة, وأشار هؤلاء الباحثون إلى أن البطيخ يحتوى على 92% من وزنه ماء، كما يضم القليل من المواد الزلالية والدهنية, بينما تصل نسبة السكريات فيه إلى 8%، حسب نوعه وموسمه, إضافة إلى احتوائه على نسبة متوسطة من فيتامينات "أ" و"سي"، لافتين إلى أن قيمته الغذائية بسيطة، مقارنة بقيمته الطبية الكبيرة، المتمثلة في تخفيف حالات الإمساك والتهابات الجلد، كما يساعد على إدرار البول، وتنقية الدم، وعلاج أمراض الكلى والنقرس ومرض البواسير.

وكان الأطباء العرب القدامى، ومن أشهرهم الطبيب ابن سينا، قد أكدوا على فوائد البطيخ العديدة, خصوصا قدرته على تنقية الدم، وعلاج الكلف والبهاق وقشر الرأس.

كما يمكن الاستفادة من قشر البطيخ لعلاج العديد من الأمراض، منها ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والتهاب الكلى والاستسقاء.



المشاركة السابقة : المشاركة التالية

أنشر الموضوع في

          نشر الموضوع ' . شجرة البطيخ . ' فى الفيس بوك نشر الموضوع ' . شجرة البطيخ . ' فى جوجل نشر الموضوع ' . شجرة البطيخ . ' فى تويتر نشر الموضوع ' . شجرة البطيخ . ' فى دليس      
إضافة تعليق سريع
كاتب المشاركة :
الموضوع :
النص : *
 
TO  cool  dry 
عربي  mad  ohmy 
huh  sad  smile 
wub 

طول النص يجب ان يكون
أقل من : 30000 حرف
إختبار الطول
تبقى لك :



     القائمة البريدية

 
 

     مواقع صديقة

  • وزارة السياحة والآثار - رام الله
  • وزارة السياحة والآثار - غزة
  • منظمة اليونسكو العالمية
  • اللجنة المركزية للتوثيق وملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين
  • المركز الفلسطيني للتوثيق والمعلومات - ملف
  • الموقع الرسمي للمؤرخ والباحث الأستاذ سليم عرفات المبيض
  •  
     

         زوار الموقع

    free counters
     
     
     

    الصفحة الأولى | الأخبار | مدينة خان يونس | قلعة خان يونس | المنتدى | سجل الزوار | راسلنــا

    تأسست جمعية القلعة لرعاية التراث - بتاريخ 09/09/2006 ترخيص رقم 7582

     

    Copyright© 2009 بإستخدام برنامج البوابة العربية 2.2